الهندسة المدنية

كل ما يخص الهندسة المدنية


    اعداد المقايسات الخاصه باعمال المقاولات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010

    اعداد المقايسات الخاصه باعمال المقاولات

    مُساهمة  Admin في الجمعة مايو 14, 2010 4:52 am

    اعداد المقايسات الخاصه باعمال المقاولات

    الموضوع منقول عن كاتبه الاصلى م / حازم جبر

    كل الشكر والتقدير لاستاذنا

    الاخوه و الاخوات الاعزاء

    لا شك ان اعداد المقايسات الخاصه باعمال المقاولات امر يهم اضلاع العمل الانشائي و اعني هنا
    المهندس و المالك و المقاول
    و سنحاول خلال هذا الموضوع ان نعرض علي حضراتكم طريقة اعداد المقايسات و الاهم القراءه الجيده للشروط المرفقه
    منعا لاي مشاكل قد تحدث بين اطراف التعاقد
    و بلا شك فان كتابة الشروط امر هام للغايه و لابد ان يشمل علي اشياء عده سنستعرضها باذن الله تعالي سويا
    من خلال عرض مقايسة اعمال لمبني و نضع ملاحظاتنا عليها باذن الله تعالي
    أولآً : أسس التصميم والتنفيذ
    لابد من ذكر الكود المستخدم في التصميم لسهولة الرجوع في اي امر يختص باعمال التصميم و يذكر الاتي :
    • تم التصميم وفقاً للكود المصرى لتصميم وتنفيذ المنشآت الخرسانية المسلحة رقم 302 لسنة 2001 والكود المصرى للأحمال رقم 45 لسنة 1993 .( هنا اضرب مثلا بالكود المصري و يمكن طبقا للكود المستخدم في كل بلد ان يذكر)

    • تعتبر كافة البنود الخاصة بالتصميم والتنفيذ بالكود المصرى (علي سبيل المثال ) لتصميم وتنفيذ المنشآت الخرسانية المسلحة والأساسات جزء لا يتجزأ من الإشتراطات الخاصة بهذا المشروع وتمثل الحد الأدنى المقبول .

    ثانياً : مواصفات بنود الأعمال
    بند ( 1 ) الأعمال الترابية ( الحفر – الردم – الإحلال )
    1 – 1 المجال
    • الأعمال المطلوب تنفيذها فى هذا القسم و اعني الترابيه تشمل الحفر والردم للوصول إلى المنسوب المحدد فى الرسومات التنفيذية وتوصيات الجسات ( لابد من ارفاق تقرير الجسات )أو طبقاً لتعليمات المهندس خلال التنفيذ وتشمل سند جوانب الحفر ونزح المياه ( يراعي الالتزام بتعليمات استشاري التربه في تقريره الخاص بالجسات و ما هي انسب الطرق لنزح المياه طبقا للتقرير )وتشمل العمالة والمواد والأدوات وجميع ما يلزم لتنفيذ الأعمال المطلوبة على الوجه الأكمل .
    • يعتبر المقاول قد قام بمعاينة الموقع النافية للجهالة قبل الشروع فى وضع أسعاره وهو بذلك يكون وحدة المسئول عن مواجهة كافة الصعوبات التى قد تصادفه بسبب طبيعة طبقات تربة الموقع التى تظهر أثناء عملية الحفر مهما كان نوعها وطبيعتها وعليه أن يتأكد بنفسه من تحمل طبقات التربة عند منسوب الأساسات لجهود التأسيس الواقعة عليها ومناسيب المياه الجوفية ومدى تأثيرها على أعمال الحفر .(يتم ذلك من خلال ما يعرف بالجسات التأكيديه )
    1 – 2 أعمال الحفر
    • قبل البدء فى أعمال الحفر يجب عمل التخطيط المبين فى الرسومات وعمل الميزانية الشبكية لسطح التربة الطبيعية بكل دقة بمعرفة مهندسى المقاول المتخصصين فى الأعمال المساحية وإعتماد التخطيط والميزانية من جهاز الإشراف .
    • يتم حفر مواقع المنشآت طبقاً لخطة العمل إلى العمق المبين فى الرسومات بأبعاد تزيد بمقدار 50 سم عن الحدود الخارجية للخرسانة العادية للأساسات ( حفر لبشة ) وهى نفس حدود طبقة الإحلال والمقاول هو المسئول وحده عن مراجعة المقاسات والتحقق من صحتها وكذلك عن صحة توقيع جميع البيانات بالرسومات على الطبيعة وتسليمها لجهاز الإشراف .
    • يتم تسوية قاع الحفر ودمكه جيداً بإستخدام هراسات هزازة زنة ( 8 – 12 ) طن بعدد مشاوير يكفى للحصول على ألدمك المطلوب .(او طبقا لتقرير الجسات)
    • على المقاول عمل الإحتياطيات اللازمة للمحافظة على أى مواسير أو كابلات مدفونة فى باطن أرض الموقع أثناء عملية الحفر والإنشاء مع إخطار الجهات المسئولة فور إكتشافها .
    • تجرى عملية الحفر بطريقة منتظمة بدءاً من تجريف الطبقة السطحية ووصولاً إلى منسوب التأسيس سواء بالحفر اليدوى أو المعدات الميكانيكية مع مراعاة أن لاتتجاوز المدة الزمنية بين نهاية حفر أى شريحة وإحلالها عن 24 ساعة .
    • إذا إعترض تنفيذ أعمال الحفر طبقات صخرية أو أساسات قديمة فعلى المقاول أن يخطر مهندس الإشراف لمعاينة ذلك وحصرها ولتحديد الطريقة المناسبة للتكسير والإزالة وعلى المقاول إتخاذ الإحتياطيات اللازمة التى تؤمن الأفراد .
    • إذا تجاوز منسوب قاع الحفر المنسوب المبين فى الرسومات التنفيذية أو تقرير الجسات فيجب على المقاول أن يملأ أماكن الحفر الزائد بتربة الإحلال المذكورة فى البند حتى المنسوب المطلوب ويتحمل ( المقاول او المالك لابد من ذكر ذلك ) مصاريف الحفر الزائد وكذلك تربة الإحلال المالئة حتى المنسوب التصميمى .
    • يجب أن يشون ناتج الحفر بصفة مؤقتة بعيداً عن موقع الأساسات بمسافة لا تقل عن مرة ونصف إرتفاع ناتج الحفر أو عمق الحفر آيهما أكبر .(لابد من تحديد هل سيتم الاستفاده من ناتج الحفر ام سيتم التخلص منها كل هذا طبقا لنوعية الناتج من الحفر و هل ضار في الاستخدام ام لا - و ذلك طبقا لتقرير الجسات - )
    علي وعد بمتابعة الموضوع باذن الله تعالي
    وفقكم الله و سدد خطاكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 12:34 pm